حقائق ومعلومات.. ما الذي تنبغي معرفته قبل زيارة دبي؟

19 يوليه 2016

حقائق ومعلومات.. ما الذي تنبغي معرفته قبل زيارة دبي؟

لطالما ارتبط اسم إمارة دبي، التي تعد احدى المدن الأكثر جاذبية في دولة الإمارات، بالمشهد العمراني  الذي ترسم ملامحه ناطحات السحاب العصرية ومراكز التسوق العملاقة. ولعل الاقتصاد هو أحد دعامات التنمية لمسيرة النهضة الحضارية في دبي التي نجحت في بناء حضور دولي قوي كمركز رائد للأعمال والاستثمار, ومدعومةً بثاني أكبر اقتصاد في العالم العربي، سجلت دبي نمواً لافتاً في إجمالي حجم التجارة غير النفطية البالغ 319 مليار درهم إماراتي في نهاية شهر آذار/مارس 2016، في تأكيد قوي على مرونة الاقتصاد الوطني وقدرته العالية على الوقوف في وجه تحديات الركود العالمي وتقلبات الأسواق الدولية.

 

وليس هناك أدنى مجال للشك بأن دبي شاركت في إعادة هيكلة مفهوم المراكز العالمية الحضرية والحديثة والراقية، طارحةً نموذجاً متفرداً ومتميزاً عن النماذج الغربية الرائدة مثل نيويورك ولندن وباريس. لذا فإننا نضع بين أيديكم اليوم مجموعة من الحقائق التي لا بد من التعرف عليها في سبيل الوصول إلى فهم أفضل عن الخصوصية الاجتماعية والاقتصادية والثقافية لإمارة دبي، وبالتالي ضمان الاستفادة المثلى من حيوية المجتمع الاستثماري المحلي.

 

دبي.. بين الأصالة والحداثة

نجحت دبي في تقديم نموذج تنموي يجمع بين عالمين، فهي فخورة و ووفية لجذورها العربية والإسلامية وإرثها الثقافي والحضاري، وتتبنى في الوقت ذاته نظرة معاصرة جعلت منها موطناً لأكثر من 200 جنسية تتعايش بتناغم وسلام على أرضها. فهي تعد احدى الوجهات المثالية للمواطنين والمقيمين والسياح للتمتع بتجربة حياتية وسياحية متكاملة، مدعومةً بفنادق ومنتجعات ومعالم عمرانية ومرافق ترفيهية تعتبر من بين الأرقى في العالم.

 

التخطيط المسبق.. المفتاح للتمتع بتجربة استثنائية في دبي

 

تتسم دبي بالحيوية والنشاط، لا سيّما وأنها ذاخرة بالفنادق والمطاعم الجديدة التي تحمل أبرز الأسماء العالمية في عالم الضيافة. وعلى الرغم من وفرة الخيارات المتاحة، إلاّ أنّ الطلب عالٍ للغاية على الوجهات الراقية لاستضافة الفعاليات المؤسسية عالمية المستوى. لذا، في حال أردت تنظيم غداء أو عشاء عمل، من المفضل أن تعمد إلى الحجز مسبقاً لضمان التمتع بتجربة متكاملة ترقى إلى مستوى تطلعاتك.

 

النكهات العالمية في جهة واحدة

 

تعد دبي لوحة غنية تجمع ثقافات العالم تحت سقف واحد، ما يجعل منها الوجهة المثلى للتمتع برحلة استكشافية ممتعة في رحاب النكهات العالمية ابتداءاً بالمطبخ الإماراتي الأصيل وصولاً إلى فنون الطهي الأكثر تفرداً على الخارطة الدولية. وتطرح دبي خيارات متنوعة أمام الذواقة، إذ يمكن الاستمتاع بتجربة عشاء حصرية في أحد الفنادق الراقية أو المنتجعات الفخمة التي تحتضن نخبة من المطاعم العالمية. وبالمقابل، يحظى محبو الاستكشاف بفرصة اختبار النكهات الأصيلة التي يقدمها المطبخ الإماراتي التقليدي في عدد من المطاعم الإماراتية، التي تَعِدْ مرتاديها بتجربة مفعمة بدفء الضيافة العربية وعبق الحضارة الإماراتية الغنية.

 

سيارات الأجرة المكيفة.. الخيار الاقتصادي الأمثل

يمكن النظر إلى سيارات الأجرة في دبي باعتبارها الخيار الأمثل لاستكشاف معالم الإمارة، لا سيّما وأنها متاحة بتكلفة تنافسية تبلغ نصف التكلفة في المدن العالمية المشابهة. لذا يمكنك الاستعانة بخدمات سيارات الأجرة المكيفة التي تأخذكم في رحلة ممتعة ومريحة برسوم مناسبة للغاية.

 

دبي.. بيئة حاضنة للاستثمارات الواعدة

تتمتع دبي باقتصاد غني ومزدهر ومرن يذخر بالفرص الاستثمارية الواعدة. وتبرز الإمارة كمركز دولي رائد للأعمال والاستثمار، الأمر الذي يتجلى بوضوح في نمو أعداد تراخيص الأعمال الجديدة بنسبة 17% في العام 2015. ويأتي النمو الاقتصادي اللافت مدعوماً بالمناطق الاقتصادية الحرة، التي توفر مناخاً استثمارياً مثالياً للشركات الدولية والمتعددة الجنسيات التي ترغب ببناء حضور قوي ضمن أسواق الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وجنوب آسيا. إذ توفر المناطق الاقتصادية الحرة محفظة متكاملة من الحوافز الاستثمارية، وعلى رأسها حق الملكية الأجنبية الكاملة والإعفاءات الضريبية بنسبة 100% لمدة 50 عاماً للشركات، والتي شكلت العوامل الجاذبة لكبرى شركات تكنولوجيا المعلومات في العالم للتوجه نحو تأسيس مكاتب إقليمية في دبي، وفي مقدمتها "تويتر" (Twitter) و"فيسبوك" (Facebook) و"لينكدإن" (LinkedIn) و"مايكروسوفت" (Microsoft) وغيرها.

 

وتسير دبي اليوم قدماً في مساعيها الحثيثة لجذب الشركات الدولية والمتعددة الجنسيات لتأسيس حضور قوي ضمن السوق المحلية والإقليمية الواعدة، بالاستفادة من الفرص الاستثمارية والبيئة المحفزة على الأعمال والابتكار والتميز. لذا يمكن القول بأنّ الفهم الكافي للعادات الاجتماعية والسياسات الاقتصادية يمثل نقطة الانطلاق لتأسيس مشاريع اقتصادية ناجحة ضمن واحدة من أسواق النمو الرئيسة في العالم.